ما هو تتبع الأشعة الخاص ببطاقات الجرافيك

تتبع الأشعة (Ray Tracing) هو تقنية رسومية متقدمة تُستخدم لتحسين جودة الصورة في الألعاب والتطبيقات ثلاثية الأبعاد. ببساطة، إنها طريقة لحساب كيفية تحرك الضوء في بيئة افتراضية لخلق تأثيرات بصرية أكثر واقعية، مثل:

  • الانعكاسات: تعكس الأسطح (كالزجاج أو الماء) البيئة المحيطة بدقة، مثل رؤية انعكاس المباني على نافذة.
  • الظلال: تظهر الظلال بشكل أكثر نعومة وطبيعية بناءً على مصدر الضوء وحركته.
  • الإضاءة العامة: تُحاكي الإضاءة كيف ينتشر الضوء ويتراكم في المشاهد، مما يجعلها تبدو أقرب للواقع.

كيف يعمل تتبع الأشعة؟

في الرسوميات التقليدية (Rasterization)، يتم تقدير الضوء بشكل تقريبي باستخدام حيل بصرية. أما في تتبع الأشعة، فإن الحاسوب يتتبع مسار “أشعة الضوء” الافتراضية من مصدرها (مثل مصباح أو الشمس) إلى الأشياء في المشهد، ثم إلى عين المشاهد. يتم حساب التفاعلات مثل الانعكاس، الانكسار، أو التشتت بدقة، مما ينتج صورة أكثر واقعية.

لماذا هو مهم؟

  • الألعاب: ألعاب مثل Cyberpunk 2077 أو Minecraft مع تتبع الأشعة تبدو مذهلة بفضل التأثيرات البصرية المتقدمة.
  • الأفلام والتصميم: يُستخدم في صناعة الأفلام (مثل أفلام Pixar) لخلق مشاهد واقعية، لكنه الآن متاح في الوقت الفعلي بفضل بطاقات الرسوميات الحديثة.

لماذا تحتاج بطاقة قوية؟

تتبع الأشعة يتطلب قوة حوسبية هائلة لأنه يحسب ملايين الأشعة في الثانية. لهذا السبب، بطاقات مثل NVIDIA RTX (بفضل أنوية RT المخصصة) أو AMD RX 6000/7000 تقدم دعمًا له، لكن الأداء يختلف حسب القوة والتقنية.

اترك تعليقاً 0

Your email address will not be published. Required fields are marked *


Free counters!