سي بلس بلس: الدرس الرابع عشر
التعامل مع الإدخال والإخراج (Input/Output):
في C++، يمكنك استخدام الكائنات cout لإخراج البيانات إلى الشاشة واستخدام الكائن cin لاستقبال البيانات من المستخدم عبر لوحة المفاتيح. هذه الوظائف مفيدة لإنشاء برامج تفاعلية وتفاعلية. على سبيل المثال:
cppCopy code#include <iostream>
#include <string>
using namespace std;
int main() {
string name;
cout << "Enter your name: ";
cin >> name;
cout << "Hello, " << name << "!" << endl;
return 0;
}
التعامل مع الأرقام العشوائية:
يمكنك في C++ توليد أرقام عشوائية باستخدام مكتبة <random>. هذا مفيد لمحاكاة البيانات العشوائية في البرامج وإجراء الاختبارات. على سبيل المثال:
cppCopy code#include <iostream>
#include <random>
using namespace std;
int main() {
random_device rd;
mt19937 gen(rd());
uniform_int_distribution<> dis(1, 100);
cout << "Random number: " << dis(gen) << endl;
return 0;
}
التعامل مع الإشارات (Signals):
تسمح لك C++ بالتعامل مع الإشارات، وهي آليات يمكن استخدامها للتفاعل مع الأحداث غير المتوقعة مثل إغلاق البرنامج بشكل غير صحيح. يمكنك تعريف معالجات الإشارات للتعامل مع هذه الحالات. على سبيل المثال:
cppCopy code#include <iostream>
#include <csignal>
using namespace std;
void signalHandler(int signal) {
cout << "Signal " << signal << " received." << endl;
// إجراءات التعامل مع الإشارة
}
int main() {
signal(SIGINT, signalHandler); // تعيين معالج لإشارة SIGINT (Ctrl+C)
while (true) {
// الشيفرة الرئيسية للبرنامج
}
return 0;
}
الختام:
في هذا الدرس، قمنا بتوسيع فهمنا للمفاهيم الأساسية في C++، بما في ذلك التعامل مع الإدخال والإخراج، والأرقام العشوائية، والإشارات. يمكنك الآن استخدام هذه المفاهيم بشكل فعّال لتطوير برامجك بشكل أكثر تعقيدًا وفعالية.